مدرسة طهطا الثانوية للبنات

مرحبا بك ايها الزائر الكريم وارجو ان تسعد معنا وتسعدنا
مدرسة طهطا الثانوية للبنات

منتدى مدرسة طهطا الثانوية للبنات يرحب بك عضواً تقدم الرأى والمشاركة والمعلومة

قبل التصفح فى المنتدى يمكنك التسجيل والدخول على الايميل الخاص بك للمشاركة معنا
ارجو كتابة المشاركات فى المنتدى الخاص بالموضوع
1000 مليون مبروك لكل الناجحات وبخاصة العشرة الاوائل وعقبال الثانوية العامة
كل عام وانتم بخير بمناسبة بدية العام الجديد 2013 ونرجو منكم كتابة امنيتين ندعو الله ان يتحققا لك ان شاء الله

المواضيع الأخيرة

» مدينة طهطا
الأحد ديسمبر 30, 2012 11:35 pm من طرف Mr.tarek

» علمتنى الحياه
الجمعة ديسمبر 28, 2012 3:48 pm من طرف Mr.tarek

» تهنئة وعتاب
السبت يناير 01, 2011 1:08 pm من طرف zezomr

» لا تصالح من اقوى القصائد السياسيه للشاعر امـــل دنقـــل
الثلاثاء يونيو 15, 2010 1:49 pm من طرف Mr.tarek

» بعض الكلمات الإنجليزية التي لها أصل عربي
الثلاثاء يونيو 15, 2010 1:47 pm من طرف Mr.tarek

» The most valuable thing
الثلاثاء يونيو 15, 2010 1:46 pm من طرف Mr.tarek

» A collection of English proverbs
الثلاثاء يونيو 15, 2010 1:45 pm من طرف Mr.tarek

» كبد الإنسان يؤدي 50 وظيفة يعجز العلماء عن إدراك سرها
الثلاثاء يونيو 15, 2010 1:43 pm من طرف Mr.tarek

» الفيروسات
الثلاثاء يونيو 15, 2010 1:42 pm من طرف Mr.tarek

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 33 مساهمة في هذا المنتدى في 28 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 13 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو عاطف عمر فمرحباً به.


    محافظة سوهاج فى سطور

    شاطر

    نجيب اسحق

    عدد المساهمات : 7
    نقاط : 21
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 08/06/2010

    محافظة سوهاج فى سطور

    مُساهمة من طرف نجيب اسحق في الأربعاء يونيو 09, 2010 5:59 pm

    الموقع : تعتبر محافظة سوهاج إحدى محافظات الوجه القبلى وتبعد 467 كيلو متر ( كم ) عن القاهرة ، وعن أسوان حوالي 412 كم ويحدها شمالاً محافظة أسيوط وجنوباً محافظة قنا وشرقاً محافظة البحر الأحمر وغرباً محافظة الوادى الجديد وتمتد المحافظة طولاُ بنحو 125 كم على نهر النيل .

    المساحة : تبلغ مساحة المحافظة الكلية 6546 كيلو متر مربع والمساحة المأهولة 154.7 كم2 يغطى القطاع الريفى منها 130.7 كم2 بنسبة 84% .

    التاريخ : شهدت محافظة سوهاج أحداثا تاريخية هامة بدأت من عصور ما قبل التاريخ و أمتدت طوال العصر الفرعوني و العصرين اليوناني الروماني . كما قامت على أرضها ثلاثة أقاليم مصرية قديمة من الثامن إلي العاشر ففي عصور ما قبل التاريخ إستقر الانسان على ارضها و تشهد على ذلك مستوطنات العمرة و المحاسنة . و في عصر ما قبل الاسرات و بداية الاسرات لعبت مدينة ثنى دورا في التاريخ المصري القديم . و من البربا مركز جرجا خرج الحكام الذين وحدوا قطري مصر و كان آخرهم الملك مينا.

    المناخ : ينتمي مناخ المحافظة بصفة عامة إلى المناخ الصحراوي وتمتاز المحافظة عن المحافظات المجاورة باعتدال درجة الحرارة صيفا وشتاء بسبب انخفاض نسبة الرطوبة واتساع الوادي وكثرة المجارى المائية التي تلطف الجو.

    التقسيم الاداري: تتكون محافظة سوهاج من عدد 11 مركزا و مدينة و ثلاث أحياء وهي: مركز و مدينة سوهاج و مركز ومدينة أخميم و مركز ومدينة ساقلته و مركز ومدينة دار السلام و مركز ومدينة المراغه و مركز ومدينة جهينه و مركز ومدينة طهطا و مركز ومدينة طما ومركز ومدينة المنشاه و مركز ومدينة جرجا و مركز ومدينة البلينا , وعدد 51 وحدة محلية قروية ( بقرية رئيسية ) يتبعها عدد 270 قرية و عدد 1544 نجعا تابعا .




    جولة سياحية فى سوهاج


    النشاط السياحي و الأثري:
    و فيما يلي أهم المعالم الأثرية في سوهاج
    أثار العصر الفرعوني
    منطقة أبيدوس :
    تقع على بعد 60 كم من سوهاج غرب مدينة البلينا وهى تضم أثار للعصر الفرعوني وارتبطت بأسطورة ايزيس و اوزوريس وتحوى الآثار التالية :
    1- معبد سيتي الأول :
    شيده الملك سيتى الأول واكمله ابنه رمسيس الثاني ويحتوى المعبد على قائمة الملوك الشهيرة التي تضم أسماء حكام مصر بدءً من الملك مينا حتى الملك سيتى الأول







    2- معبد الاوزريون :
    يقع خلف معبد سيتى الأول وهو المقبرة الرمزية للاله اوزوريس وبه ممر جنائزي مزين بنقوش على جدرانه وأجزاء من كتاب الموتى .




    3- معبد رمسيس الثاني :
    يقع شمال معبد سيتى الأول وقد أقيم فى أوائل حكم رمسيس الثاني وهو من الحجر الجيري والاعمده من الحجر الرملي وإطار الأبواب من الجرانيت الأحمر والأسود والرمادي والمحراب من المرمر ويتميز بدقة النقوش والألوان الزاهية وقد نقشت على جدرانه الخارجية تفاصيل معركة قادش التي دارت بين المصريين والحيثيين .



    4- كوم السلطان :
    أطلال من الطوب اللبن من أيام الدولة الوسطي .
    5- شونة الزبيب :
    تقع إلى الشمال الغربي لمعبد رمسيس الثاني وكانت تستعمل منازل لحرس الجبانات .
    6- أم الجعاب :
    وتحوى مقابر ملوك الأسرات الأولى والثانية والثالثة إلا أنها نهبت ومعظمها مغطى بالرمال .
    7- مصطبة زوسر :
    تعتبر جزء من جبانة إقليم طيبه وقد بناها الملك زوسر من الطوب اللبن وتعتبر النواة الأولى لبناء الاهرامات وتقع على بعد 15 كم شمال أبيدوس غرب بيت خلاف بجرجا .
    8-آثار المحاسنة :
    عثر بها على بعض اوانى الفخار والألواح كما عثر بها على جبانات ما قبل التاريخ والأسرات .
    منطقة أخميم :
    كانت مدينة أخميم عاصمة الإقليم التاسع من أقاليم الصعيد حتى نهاية العصر الروماني وكانت ذات مكانه مرموقة وسط أقاليم مصر العليا وكان معبودها الإله (مين) رب الخصب والنماء والصحراء ومن أثارها .
    1- معبد رمسيس الثاني بمدينة أخميم :
    يحتوى على تماثيل من عصور مختلفة من اشهرها تمثال الأميرة ميريت آمون والذي تم اكتشافه عام 1981 ويعتبر اكبر تمثال لزوجه فرعونية فىالتاريخ الفرعوني وهو من الحجر الجيري الناصع يبلغ ارتفاعه 12 متر ووزنه 31 طن كما يضم المعبد تمثالين لرمسيس الثاني ويضم أيضا تمثال روماني مقطوع الرأس يشتبه أن يكون للإلهه فينوس ربة الحب والجمال. كذلك يضم المعبد أعمدة وبقايا جدران و4 آبار بها مياه وترجع إلى العصر الروماني.



    وقد تم اكتشاف تمثال ضخم لرمسيس الثاني عام 1991 وهو جالس على العرش على بعد أمتار من ميريت آمون ممتد اسفل مقابر المسلمين ولم تستكمل الحفائر بالكامل نظرا لوجود بقية التمثال أسفل المقابر.
    2- مقابر الحواويش
    تقع بالجبل الشرقي وتبعد عن سوهاج حوالى 10 كم وهى بمثابة جبانة أخميم من عصر الدولة القديمة اعتبرها المؤرخون من أكبر جبانات مصر القديمة المنحوته في السلسلة الجبلية وتضم جبانتين تضم أحداهما عدد 800 مقبرة مازال بعضها يحتفظ بألوانه الجميلة الزاهية.




    3- مقابر السلامونى
    تحتوى على جبانة متسعة بعض مقابرها ترجع للدولة القديمة وغالبيه المقابر للعصر المتأخر اليوناني والروماني ومازال تحتفظ ببعض رسومها الجداريه الملونة وفى قمة الجبل معبد صخري صغير شيدة الملك (آى) للإله (مين).



    منطقة سوهاج :
    1- منطقة اتريبس :
    تقع منطقه اتريبس غرب مدينه سوهاج بحوالى 7 كم ( نجع الشيخ حمد) وهى عبارة عن أطلال أثريه تغطى مساحه تزيد عن 30 فدان وتضم معبدا يرجع تاريخه إلى عصر بطليموس التاسع وآخر من عصر بطليموس العاشر والعديد من المقابر المنحوته فى الجبل.
    2- مقابر الهجارسه:
    تقع على الجانب الغربي للنيل جنوب مدينه سوهاج بحوالى 8 كم وبها عدة مقابر منحوته فى الصخر وقد احتفظت هذة المقابر المنقوشة بنقوشها الواضحة وترجع الى أسرة الرابعة
    أما فيما يتعلق بأهم المعالم السياحية :
    1- المتحف الاقليمى للآثار بسوهاج :
    ويشغل موقع متميز على النيل العظيم كما يمتاز بطرازه المعماري الفريد ومازال العمل جارى به كما تم إنشاء حديقة متحفيه بجوار المتحف لخدمة رواد المتحف.
    2- جزيرة الزهور بسوهاج :
    عبارة عن جزيرة تتوسط نهر النيل شمال كوبري سوهاج وتقابل متحف سوهاج وهيئة تنشيط السياحة على الجهة الشرقية للنيل وتحتوى على عدة شاليهات وحمامات سباحه وملاعب أطفال وقاعة مؤتمرات وقاعات طعام وأفراح



    3- قرية الكوثر السياحية :
    تقع أعلى الهضبة الشرقية لمدينة سوهاج على ارتفاع 310 من فوق سطح البحر وتبلغ مساحتها حوالي خمسة أفدنه وتضم عدد 18 شاليه وجناح واحد واستراحة ومسجد ومطعم تتوسطها نافورة وأحواض زهور ومسطحات خضراء.




    4- منطقة نادى الرحلات بالكوثر :
    نادى ترفيهي يضم مسطحات خضراء وملاعب للممارسة النشاط وكافتيريات ومطاعم ومعسكرات وأماكن لإقامة النزلاء .
    5- جزيرة قرمان بسوهاج :
    وهى عبارة عن جزيرة تتوسط نهر النيل وتشمل جزيرة قرمان على حديقة على مساحة 25 فدان وتعتبر من أهم المناطق الترفيهية وتشتمل على مسطحات خضراء ومشتل وكافتيريا .
    أهم النوادي :
    تضم مدينة سوهاج عدد من النوادي والمتنزهات الأخرى مثل نادى سوهاج الرياضي ونادى ضباط الشرطة ونادى المهندسين ونادى الأطباء ونادى القضاة ونادى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة ونادى التجديف ونادى الاستاد الرياضي وغيرها .



    هم الحدائق و المتنزهات العامة:
    يوجد بالمحافظة العديد من الحدائق العامة منها الحديقة المتحفية بجوار المتحف الاقليمى للآثار - حديقة المسلة والأسرة بالمدخل الشرقي للكوبري - حديقة ميدان المحافظة - حديقة ميدان رفاعة أمام الجامعة ونادى الشرطة - حديقة ميدان الشبان المسلمين - الحديقة والمسرح الروماني - حديقة ميدان الأوبرا - حديقة الثانوية العسكرية - حديقة الطفل بجوار مجلس المدينة - حديقة ميدان جمال عبد الناصر - حديقة ميدان السيد سليمان وغيرها.
    المراسي النيلية السياحية :
    يوجد عدد 2 مرسى بالمحافظة ( مرسى بالبلينا وأخر باخميم ) لخدمة السياحة الأثرية والتاريخية بمنطقة أبيدوس وأخميم .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة فبراير 24, 2017 11:58 pm